الياباني ريكن ياماموتو يفوز بجائزة بريتزكر للهندسة المعمارية لعام 2024
حصل المهندس المعماري الياباني ريكن ياماموتو على أعلى وسام في الهندسة المعمارية. يركز عمله على المجتمع وتقاطع الفضاء العام والخاص.
حصل المهندس المعماري الياباني ريكن ياماموتو على جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية لعام 2024، وهي الجائزة التي تعتبر عالميًا على أنها أعلى تكريم في الهندسة المعمارية.
ياماموتو البالغ من العمر 78 عامًا معروف بمناصرته الاجتماعية وأعماله المبنية التي تجمع بين المساحات العامة والخاصة، والتي غالبًا ما تكون نقطة تجمع بين مجموعات متنوعة في البيئات الحضرية.
وقال ياماموتو: “بالنسبة لي، الاعتراف بالفضاء يعني الاعتراف بمجتمع بأكمله”. “لا يزال بإمكاننا احترام حرية كل فرد بينما نعيش معًا في الفضاء المعماري كجمهورية، مما يعزز الانسجام عبر الثقافات ومراحل الحياة.”
يعرّف ياماموتو المجتمع بأنه “الشعور بمشاركة مساحة واحدة”، وتفكيك المفاهيم التقليدية للحرية والخصوصية ورفض المثل المعاصرة التي حولت السكن إلى سلعة وأبعدت الناس عن جيرانهم.
تمتد مسيرته المهنية على مدى خمسة عقود وأربعة بلدان، مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من المشاريع التي تتراوح من المساكن الخاصة إلى الإسكان العام، والمدارس الابتدائية إلى المباني الجامعية، والمؤسسات إلى المساحات المدنية، وتخطيط المدن.
وقال توم بريتزكر، رئيس مؤسسة حياة، التي ترعى الجائزة: “يقوم ياماموتو بتطوير لغة معمارية جديدة لا تخلق فقط مساحات للعيش فيها العائلات، بل تخلق مجتمعات للعائلات للعيش معًا”. “إن أعماله مرتبطة دائمًا بالمجتمع، مما يزرع الكرم في الروح ويكرم اللحظة الإنسانية.”
تشمل بعض أعماله الأكثر شهرة جامعة ناغويا زوكاي (ناغويا، اليابان، 2022)، وTHE CIRCLE في مطار زيورخ (زيورخ، سويسرا، 2020)، ومكتبة تيانجين (تيانجين، الصين، 2012)، وجيان واي سوهو (بكين، الصين، 2004). )، إيكومس هاوس (توسو، اليابان، 2004).
لقد كانت الشفافية موضوعًا مستمرًا في أعمال ياماموتو، حيث تم استخدامها كأداة توحيد حتى يتمكن الأشخاص الموجودون في الداخل من تجربة محيطهم بينما يشعر المارة بشعور بالانتماء.
تم تصميم جامعة محافظة سايتاما (كوشيجايا، اليابان، 1999) على أنها مجموعة من تسعة مباني متصلة بواسطة المدرجات التي تصبح ممرات للمشاة. تسمح الأحجام الشفافة بالمشاهدة من فصل دراسي إلى آخر، ولكن أيضًا من مبنى إلى آخر، مما يشجع التعلم متعدد التخصصات.
تم تصميم متحف يوكوسوكا للفنون (يوكوسوكا، اليابان، 2006) مع الأخذ في الاعتبار تجربة المستخدم، باعتباره وجهة للمسافرين وملاذًا يوميًا للسكان المحليين.
وقال أليخاندرو أرافينا، رئيس لجنة التحكيم والحائز على جائزة بريتزكر لعام 2016: “أحد الأشياء التي نحتاجها بشدة في مستقبل المدن هو تهيئة الظروف من خلال الهندسة المعمارية التي تضاعف الفرص أمام الناس للالتقاء والتفاعل”.
“من خلال إزالة الحدود بين العام والخاص بعناية، يساهم ياماموتو بشكل إيجابي بما يتجاوز الموجز لتمكين المجتمع. إنه مهندس معماري مطمئن يجلب الكرامة للحياة اليومية. تصبح الحالة الطبيعية غير عادية. فالهدوء يؤدي إلى الروعة.”
ولد ياماموتو في بكين عام 1945، وانتقل إلى يوكوهاما باليابان بعد وقت قصير من نهاية الحرب العالمية الثانية. عندما كان طفلاً، عاش مع عائلته في منزل تم تصميمه على طراز المنزل الياباني التقليدي ماتشيا، وصيدلية والدته في الأمام ومسكنهم في الخلف.
وقد أبلغ هذا رؤيته للهندسة المعمارية باعتبارها التقاطع بين الفضاء العام والخاص.
وقال: “كانت العتبة من جهة للعائلة، ومن جهة أخرى للمجتمع”. “جلست بينهما.”
درس ياماموتو الهندسة المعمارية في جامعة نيهون وجامعة طوكيو للفنون. أسس شركته Riken Yamamoto & Field Shop في عام 1973.
وهو الحائز على جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية رقم 53 والتاسع من اليابان. وسيتم تكريمه هذا الربيع في حفل يقام في شيكاغو بولاية إلينوي في الولايات المتحدة.