«الصحة الكويتية»: 25 يناير آخر موعد لإتلاف المستحضرات المتضمنة مادتَي بريجابالين وجابابنتين

723

منحت وزارة الصحة مهلة تنتهي 25 الجاري لإعادة أو إتلاف الكميات المحرزة من المستحضرات المتضمنة مادتي بريجابالين وجابابنتين، اللتين صدر بهما قرار وزاري الأسبوع الفائت في إطار مكافحة المؤثرات العقلية وتنظيم استعمالها.

وكانت وزارة الصحة أوقفت صرف وبيع المستحضرات التي تحتوي مادتي Pregabalin وGabapentin في الصيدليات الأهلية، وصيدليات المستشفيات الأهلية.

وجاء في القرار الذي أصدره وزير الصحة د. أحمد العوضي ونشر في الجريدة الرسمية أن تتولى إدارة تفتيش الأدوية تحرير الكميات المتوافرة في صيدليات القطاع الأهلي قبل إعادتها للمصدر (الوكيل المحلي) أو إتلافها، وذلك خلال شهر من تاريخ نشر القرار الوزاري رقم 1 لسنة 2024، على أن يرفع وكيل الوزارة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية تقريرا مفصلا بما تم اتخاذه من إجراءات حيال تنفيذ أحكام هذا القرار.

500 مريض سنوياً

في مجال آخر، أكدت وزارة الصحة أن مختبر اضطرابات النوم، التابع لمركز زين لعلاج جراحات الأنف والأذن والحنجرة، يستقبل 500 مريض سنويا، حيث يعتبر المختبر الأول من نوعه في البلاد.

وقال مدير المركز د. مطلق السيحان، في تصريح صحافي، أمس، إن المختبر يتميز بأنه يعالج جراحيا، إلى جانب العلاج الطبي، تحت إشراف مجموعة من الأطباء الموجودين في المختبر، وإذا استدعت حالة المريض العلاج الجراحي يتم تحويله إلى قسم الجراحة في المركز.

وأضاف د. السيحان أن المختبر يتميز بقدرته على رصد أصوات الشخير واختناقات النوم الناجمة عن تسكير الأنف وسقف الحلق، لافتا إلى أن المختبر يخضع المريض لعدد من الاختبارات، وأوضح أن اختبار دراسة التنفس أثناء النوم يرصد حركة البطن والصدر أثناء التنفس، لتحديد أي اختناقات تحدث أثناء النوم.

وزارة الصحة

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار