روسيا: عشرات القتلى والجرحى في هجوم إرهابي داخل مركز تسوّق في موسكو (فيديو)

223

أفادت وكالة “تاس” الروسية بمقتل 40 شخصاً وإصابة أكثر من 100 من جراء إطلاق نار في مجمع تسوّق “كروكوس سيتي هول”، اليوم الجمعة، في العاصمة الروسية موسكو.

وذكر وسائل إعلامية في روسيا أنّ مجموعةً مسلّحة هاجمت حفلاً موسيقياً في المجمع التجاري، مشيراً إلى أنه بعد عملية إطلاق النار وقع انفجار في المجمع التجاري في موسكو ما أسفر عن حريق كبير.

وأشارت وسائل إعلام روسية إلى أنّ القوات الخاصة نجحت في اقتحام المجمع وتعمل على ملاحقة 4 مسلحين، قاموا بإطلاق النار.

ووفقاً لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، فإنّ إطلاق النار في “كروكوس سيتي هول” بدأ قبل حفل موسيقي لفرقة موسيقية، ثم اندلع حريق. وتقوم وكالات إنفاذ القانون باتخاذ جميع التدابير اللازمة.

بدورها، أعلنت وزارة الطوارئ الروسية إجلاء نحو 100 شخص من الطابق السفلي من قاعة الحفلات الموسيقية في المجمّع، مشيرةً إلى أنّ وحدات الإطفاء والإنقاذ تعمل في مكان الحادث بهدف العثور على الأشخاص وإنقاذهم، حيث يتم إنقاذ الأشخاص من سطح المبنى باستخدام الرافعات والمعدات اللازمة.

ووصل فريق تحقيق من المكتب المركزي الروسي إلى مكان الحادث، وفتح تحقيقاً في قضية جنائية بموجب المادة “القانون الإرهابي” بعد حالة الطوارئ.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة النقل الروسية إجراء عمليات تفتيش مكثفة في مترو موسكو في أعقاب الهجوم.

من جهته، أعلن رئيس بلدية موسكو إلغاء جميع التجمعات الحاشدة والفعاليات الرياضية والثقافية وغيرها في المدينة حتى مطلع الأسبوع.

إدانات للهجوم

وتعليقاً على الحادث، اعتبرت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا، تاتيانا موسكالكوفا، أنّ ما حدث في قاعة “كروكوس ستيل هول” هجومٌ إرهابي.

بدورها، دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، المجتمع الدولي إلى إدانة “الجريمة الوحشية”.

وقالت زخاروفا رداً على إعلان مكتب الأمين العام للأمم المتحدة عن “حزنه”، إنّ الهجوم لا يثير “الحزن”، بل “الرعب والصدمة والإدانة غير المشروطة والغضب”.

كذلك، شدّدت على أنه إذا كانت لدى الولايات المتحدة بيانات موثوقة حول الهجوم الإرهابي في “كروكوس”، فيجب نقلها على الفور إلى روسيا.

وتجدر الإشارة إلى أنّ سفارتا الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة في روسيا كانتا قد حذّرتا، مطلع الشهر الحالي، من احتمال وقوع هجوم إرهابي في موسكو ، وفق صحيفة “التلغراف” البريطانية.

وحثّ التنبيه الأمني، حينها، المواطنين الأميركيين على “تجنّب التجمعات الكبيرة خلال الـ48 ساعة القادمة”، إذ قالت السفارة الأميركية إنّها “ترصد تقارير تُفيد بأنّ متطرفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف تجمعات كبيرة في موسكو، بما في ذلك الحفلات الموسيقية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار