اعتماد محمد أبوشهاب مندوباً دائماً للإمارات لدى الأمم المتحدة

223

تقدم السفير محمد أبوشهاب المندوب الدائم الجديد للإمارات لدى الأمم المتحدة بأوراق اعتماده إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ليشغل منصبه الجديد منذ إبريل 2024 الجاري.

وكان أبوشهاب قد شغل منصب نائب المندوب الدائم منذ أغسطس 2021، بما شمل فترة عضوية الدولة في مجلس الأمن 2022-2023.

وشغل أبوشهاب، منصب سفير الدولة لدى كل من مملكة بلجيكا، ودوقية لوكسمبورغ، والاتحاد الأوروبي، خلال الفترة من يناير 2017 حتى يوليو 2021.

وتولى منصب مدير إدارة تخطيط السياسات في وزارة الخارجية خلال الفترة من 2013 وحتى 2017، حيث تضمنت مسؤولياته تقديم التحليلات الاستراتيجية بشأن القضايا المختلفة.

وقام محمد أبوشهاب بدورٍ فاعلٍ في تنفيذ بعض المشاريع الرئيسية، ومن أبرزها إنشاء أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، وإطلاق مركز «صواب» لمكافحة التطرف على شبكة الإنترنت، وهو مبادرة إماراتية-أمريكية مشتركة.

وتولى أبوشهاب عدة مراكز مهمة أخرى في وزارة الخارجية، حيث تقلد خلال الفترة من 2012 إلى 2013، منصب مدير إدارة الشؤون الأمريكية والمحيط الهادئ في الوزارة. كما تولى رئاسة قسم تغير المناخ التابع لإدارة الطاقة والتغير المناخي في الفترة من 2010 إلى 2012، حيث قاد عدداً من وفود الدولة التي شاركت في مفاوضات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وأدار مشاركة الدولة في الاجتماع الوزاري للطاقة النظيفة، إضافة إلى تمثيل الدولة في الفريق العامل المعني بالطاقة النظيفة وكفاءة استخدام الطاقة لمجموعة العشرين.

وأمضى في بداية مسيرته الدبلوماسية، خمس سنوات في البعثة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة في نيويورك (2005 – 2010)، حيث كان ممثلاً للدولة في أعمال اللجنتين الأولى والثانية.
ويحمل السفير محمد أبوشهاب درجة البكالوريوس في الآداب من الجامعة الأمريكية في واشنطن، وهو شغوف بالفن والتصميم والسفر، ويستمتع بلعب كرة المضرب (البادل)، والتزلج على الجليد. متزوجٌ من آمنة المهيري، القنصل العام للإمارات العربية المتحدة في نيويورك، ولديهما أربعة أبناء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار