رحيل خبير الكمبيوتر محمد الشارخ

220

فقدت الكويت رجل الأعمال الكويتي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صخر للحاسب الآلي محمد الشارخ.

حصل الراحل على بكالوريوس الاقتصاد من جامعة القاهرة، وماجستير التنمية الاقتصادية من كلية وليامز بولاية ماساتشوسيتس، وكان رائداً في تطويع اللغة العربية لاستخدامات تكنولوجيا الحاسب الآلي، إذ أعلن في يناير 2019 إنجاز المعجم الحديث استعداداً لطرحه دون مقابل على الإنترنت، إلى جانب إنجازه المصحح الكتابي، في نطاق سعيه للحفاظ على سلامة الكتابة العربية.

سافر إلى مصر لتأسيس شركته الكبرى، وانتقل بعدها لمهمة إنشاء أرشيف إلكتروني للمجلات الثقافية العربية، وبلغ عدد المجلات المصورة نحو 203.

ونشر الراحل كتباً لتعليم الكمبيوتر، ثم بدأ مشروع الإعداد لإصدار قاموس عربي- عربي، إذ كان لديه هوس بخدمة الثقافة العربية، كما أنجز أرشيف المعلومات الإسلامية والتعرف الضوئي على الحروف العربية عام 1994، ونطق الحروف العربية عام 1998، والترجمة من وإلى العربية عام 2002.

عمل الشارخ نائباً للمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية، وعضواً بمجلس إدارة البنك الدولي للإعمار والتنمية في واشنطن، وأسس وترأس مجلس إدارة بنك الكويت الصناعي، وشغل منصب نائب رئيس جمعية الاقتصاديين العرب، كما أسس الشركة العالمية للإلكترونيات في الكويت والسعودية.

وفاز الراحل بجائزة الدولة التقديرية لعام 2017 في مجال الاتصال الإلكتروني، كما حصل على جائزة الملك فيصل فرع خدمة الإسلام لعام 2021.

وصحيفة «كيو إيت برس» التي آلمها هذا المصاب تدعو الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، وإِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ».

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار